القائمة الرئيسية

الصفحات

السرقه التي لا توجب حد القطع فيها

 يقدم لكم موقع " بيت العرب " بحث مفصل عن السرقة وانواعها واحكامها والدليل علي ذلك بمختلف الصور 

تعرف ظاهرة انتشار وأسباب السرقة و أنواعها في القانون "قانون" على أنها أخذ شيءٍ ما بهدف الاحتفاظ به مدى الحياة وعدم إرجاعه، وبدون موافقة مالكه وعلى هذا الأخذ، وتعد للسرقة "أسباب السرقة السارق" استيلاءً غير مشروع على البضائع الشخصية لمالكيها، ولكي تعرف حادثة ما على أنها سرقة ,وإن الإسلام قد احترم أنواع السرقة , المال، من حيث انه عصب الحياة، واحترم ملكية الافراد له، وجعل حقهم فيه حقا مقدسا، لا يحل لـ أحد أن يعتدي عليه بأي وجه من الوجوه، ولهذا حرم الإسلام جرائم السرقة : الغصب ، والسرقة، والاختلاس، والخيانة، والربا، والغش، والتلاعب بالكيل والوزن، والرشوة، واعتبر كل مال أخذ "بواسطة اة استخدام" بغير سبب مشروع أكلا للمال بالباطل . و اخري أنواع من السرقة مثل  "تعتبر السرقة العلمية وأنواعها نوع من أنواع السرقة اﻟﺗﻲ لم تتوفر فيها شروط الحد -أنواع السرقة الأدبية-بسرقة الفكرية-سرقة معلومات "المعلومات العلمي" وغيرها سوء" ويجب ان تتجنب السرقة في مثل هذه الجرائم ايضا

لعن الله السارق ، يسرق البيضة فتقطع يده ، ويسرق الحبل فتقطع يده

في الجزء السابق واستكمالا لـ البحث "بحث السرقة وأنواعه " بأنواعه الذي بدائناه في المقالات السابقة . لقرائة المقالات السابقة هنا.. و تحدثنا عن تعريفه وحكم كل نوع وتوضيح معني "معناه اللغوي " و مفهوم السرقة و أنواعه و حكمه والحكمه منها , تعريف السرقة في اللغة واصطلاحا وتوضيح وحكم كل نوع .

تعريف السرقة وحكمها والدليل علي ذلك بمختلف اوضاعها

تعريف مفهوم السرقة لغة واصطلاحا

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

حكم السرقة 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما يشترط لإقامة الحد

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الدليل والأصل في وجوب القطع "حد السرقة"

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

الحكمة من مشروعية الحد

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

كيفيه اثبات السرقه ؟ وما يشترط لاقامه الحد

مقدار النصاب الذي يقطع فيه السارق

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

اختلاف الحرز

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

أقسام الحرز

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ولكن ما الحكم إذا كان الباب مفتوحاً فدخل نهاراً وأخذ متاعاً ؟

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ولو دخل بين العشاء والعتمه والناس منتشرون ؟

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما الحكم إذا دخل ليلاً ؟

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما تثبت به السرقة

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

تلقين المقر الرجوع عن الإقرار

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

رجوع المقر عن إقراره

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما ينبغي علي القاضي فعله

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ما يشترط لإقامه الحد

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

حكم من اشترك في السرقة ؟ وما الحكم اذا اشتري السارق العين المسروقة ؟

الاشتراك في السرقة

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

شراء السارق العين المسروقة أو هبتها له

وإن اشتري السارق المسروق أو وهب له أو ادعاه لم يقطع 

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

ضمان العين المسروقة

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

تكرر سرقة العين الواحدة

تحدثنا وشرحناه بالتفصيل هنا ..

السرقه التي لا توجب حد القطع فيها

فصل فيما لا قطع فيه

1- ولا قطع فيما يوجد تافهاً مباحاً: ( كالحطب والسمك والصيد والطير ونحوهما ) لحديث عائشة رضي الله عنها " إن اليد كانت لا تقطع علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم في الشئ التافة " وهو الحقي , وهو مباح في الأصل بصورته, حقير لقلة الرغبات فيه . ولهذا لا يجري فيه الشح , وما كان كذلك لا يؤخذ علي كره من المالك عادة فلا حاجة إلي الزاجر , وما فيه من الشركة العامة في الأصل يوجب الشبهة وقال صلي الله عليه وسلم : " لا قطع في الطير " ويعم جميع الطيور حتي الدجاج والبط .

2- ولا ما يتسارع إليه الفساد ( كالفواكه الرطبه واللبن واللحم ) لقوله صلي الله عليه وسلم " لا قطع في الطعام " قالوا : معناه ما يتسارع إليه الفساد ؛ لأنه يقطع في الحبوب والسكر إجماعاً . 

وقال صلي الله عليه وسلم " لا قطع في ثمر ولا كثر " قال محمد : الثمر ماكان علي رؤوس النخل والكثر: الجمار ( شحم النخل ). 

وقال صلي الله عليه وسلم " لا قطع في الثمار " وما آواه الجرين ففيه القطع وهو موضع تجمع فيه الثنار إذا صرمت, والذي يجمع عادة هو اليابس .

3- ولا في سرقة المصحف المحلي : وعن أبي يوسف أنه يقطع إذا يلفت الحلية نصاباً لأنها ليست من المصحف فاعتبرت بانفرادها.

وللاحناف  : أنه يتناول فيه القراءة ولأن الإحراز لأجل المكتوب ولا مالية له, وما وراءه تبع كالجلد والورق والحلية ولا عبرة بالتبع .

والأصل : أنه متي اجتمع ما يجب فيه القطع وما لا يجب لا يقطع كالشراب وماء الورد في إناء ذهب أو فضة ؛ لأنه اجتمع دليلا القطع وعدمه فأورث شبهة , حتي لو شرب ما في الإناء في الدار ثم أخرج الإناء من الدار فارغاً قطع ؛ لأن المقصود حينئذ هو الإناء .

4- ولا في سرقة الزرع قبل حصاده والثمر علي الشجر : لعدم الحرز .

5- ولا في كتب العلم : لأنه يتأول قراءتها , ولأن المقصود ما فيها وليس بمال .

6- ولا قطع علي خائن , ولا نباش , ولا منتهب , ولا مختلس : قال صلي الله عليه وسلم ( لا قطع علي خائن ولا منتهب ولا مختلس ) ولأن الحزر قاصر في حق الخائن لأن المال غير محرزعنه , والمنتهب والمختلس مهاجر فلا يكون سارقاً , وسؤال علي رضي الله عنه عن المختلس والمنتهب فقال : تلك دعابة لا شئ فيها , ولأن اسم السارق لا يتناوله فلا يدخل تحت النص .

وأما النباش فيقطع عند أبي يوسف لقوله صلي الله عليه وسلم : " من نبش قطعناه " ؛ ولأنه سرق مالاً متقوماً من حرز مثله فيقطع .

ولهما : ما روي الزهري أن النباش أخذ في زمن مروان بالمدينة والصحابة متوافرون يومئذ فأجمعوا أن لا قطع عليه, ولأن اسم السارق لا يتناوله , ألا تري أن العرب أفردوا له اسماً ؟ والقطع وجب علي السارق نصاً ؛ فلو أوجبناه عليه كان إلحاقاً له به فيكون إيجاب الحدود بالقياس فلا يجوز, ولأنه ليس ملكاً للميت ؛ لانقطاع ملكه عنه بالموت, ولا ملكاً للورثة ؛ لعدم جواز تصرفهم فيه , فلم يكن له مالك معين فلا يقطع كمال بيت المال . وما رواه محمول علي السياسة , وقيل : هو موقوف وليس بمرفوع .

7- ولا من سرق من ذي رحم محرم , أو زوجته , أو من بيت المال , أو من الغنيمة , أو من مال له فيه شركة : لوقوع الخلل في الحزر لوجود الإذن في الدخول في البعض وبسوطة في البعض في مال الآخر , ولأن له نصيب في بيت المال والمغنم,  مروي عن علي رضي الله عنه.

8- ولا يقطع بالسرقة من غريمه: مثل ماله عليه؛ لأنه استوفي حقه , والحال والكؤجل سواء؛ لأن الحق ثابت والتأجيل لتأخير المطالبة , وكذا لو سرق أكثر من حقه لأنه يصير شريكاً بمقدار حقه.

ويقطع بسرقة خلاف جنس ما عليه ؛ لأنه ليس له ولاية الاستيفاء منه إلا بيعاً إلا إذا قال: أخذته رهناً بحقي أو قضاء به فلا يقطع ؛ لأنه مختلف فيه فقد ظن في موضعه.

9- قوم سرقوا وفيهم صبي أو مجنون لا قطع عليهم : وإن تولي ذلك الكبير ؛ لأنه فعل ذلك واحد لم يوجب القطع علي البعض فلا يجب علي الباقين للشبهة, وكذا شريك ذي الرحم المحرم.

وقال أبو يوسف : ادرأ الحد عن الصبي والمَحرَم , وأقطع الآخر اعتباراً لحالة الاجتماع بحالة الانفراد , إذ فعل كل واحد منهما معتبر بانفراده .

وشريك الأخرس كشريك الصبي في الخلاف ؛ لأنه لا حد علي الأخرس لاحتمال أنه لو نطق ادعي شبهة الشركة ونحوها .

10- قال أبو حنيفة : لا يقطع الأعمي إذا سرق لجهله بمال غيره وحرز غيره.

تابع القراءة من هنا ...

تكرر سرقة العين الواحدة

تغير حال العين المسروقة قبل السرقة الثانية

حكم حضور المالك

غيبة الشهود وتغير حالهم

فصل في حد قطع الطريق

ما يشترط لإقامة الحد

الشروط الواجب توافرها لإقامة الحد

أثر توبة قطاع الطريق

بحث وكتابة " فاطمة علي "

Reactions:

تعليقات